المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر ٢٣, ٢٠١٦

( آلية التعلم التلقائية للعقل الباطن )للكاتب غدير حيدر

صورة
( آلية التعلم التلقائية للعقل الباطن ) الكثير من الناس لا تعلم كيف يتم برمجة العقل الباطن من تلقاء نفسه و هذا أمر مهم جداً في حياتنا اليومية فبهذا المثال البسيط قد نقرب الفكرة أكثر : عندما يقوم شخص بتعبئة كوب بالمياه ، فإذا سمع إنسان آخر صوت تعبئة الكوب ، سيعلم من تلقاء نفسه أن هناك شخص يصب الماء في كوب لأنه سيسمع صوت الماء يطرق في الكوب و هذا هو أحد أسرار البرمجة الباطنية ، إذ أنك لم تتلقى درساً أو محاضرةً عن كيفية تمييز صوت الماء عن صوت الصفير مثلاً و لكن تكرار الفعل هو الذي يلعب دوراً أساسياً فكيف ذلك ؟ عندما تقوم بتعبئة الكوب بالماء ، فإن عقلك الواعي ( أو الظاهر ) يركز فقط على تعبئة هذا الكوب بالماء و المقدار المطلوب وضعه في الكوب و لكن هنا يبدٱ العقل الباطن بالاستشعار ، إذ أن صوت الماء الذي يضرب بالكأس يسمعه عقلك الباطن و أنت أساساً لا تفكر في صوت الماء الصادر أثناء تعبئة الكوب إذاً فكيف يمكن أن تميز بين صوت الماء و صوت آخر إن كنت لا تشاهد مصدر هذه الأصوات أمام عينيك ؟ حتى أنك تستطيع التمييز بين صوت الماء الساخن و الماء البارد الذي يطرق في الكوب عندما تقوم بتعبئته !!

( الواجب الإنساني )للكاتب محمد هاني السمان

صورة
( الواجب الإنساني ) يحكى أن هناك رجل رأى مجموعة من الطلاب و كان طالبان منهم يتشاجران مع بعضهما البعض أما الباقي فكانوا يشجعون  القوي و يستهزئون بالضعيف و كأنها حلبة صراع فأسرع الرجل و سألهم لماذا تتشاجران ؟ فأجاب الضعيف : لأني منعته من سرقة أحد ممتلكات المدرسة لأنها ليست له و لا لي بل للجميع و علينا الحفاظ عليها و ليس سرقتها..!! الرجل : و أنت لماذا تريد سرقة أشياء ليست لك ؟ القوي : لأني أكره المدرسة..!! الرجل : و لماذا تكرها ؟ أليس من هي التي ستحقق بما تحلم به في المستقبل..!! القوي : لأن بعض المعلمين لا يجيدون التعليم بأسلوب يتناسب مع أفكارنا و لا مع قدراتنا و هناك بعض المعلمين غير مؤهلين للتدريس و التعليم..!! الرجل : مع الأسف كلامك صحيح ، و لكن هذا ليس مبررا لكي تسرق فهذا يخالف الشرع و القانون وأتمنى ألا تكرر هذا التصرف مرة أخرى.. و أما بالنسبة للمدرسة عليك أن تزيل الأفكار السلبية عنها وتبدأ بالدراسة مهما كانت الظروف لأنها هي السبيل الوحيد لتحقيق هدفك و هي التي تجعلك إنسانا نافعا تفيد مجتمعك و تساعد على تطويره..!! القوي : نعم كلامك صحيح ، و لكن ألا يجب أن يكون العملم قدوتنا

( علاقة العقل بالقرآن )للكاتب غدير حيدر

صورة
{ علاقة العقل بالقرآن } يقول العالم الإسلامي هذه الجملة دائماً ( أستمع إلى القرآن صباحاً ) إن سماع القرآن الكريم في وقت مبكر يؤدي إلى برمجة العقل تلقائياً بطريقة لا إرادية ، و يعود سبب ذلك إلى أن القرآن الكريم يحوي نمط معين و دقيق جداً من الذبذبات في كل حرف ينطق ، و لكن يشترط تلاوته تجويداً ، فالتجويد هو اللغز هنا و أحرف القرآن وضعت في مواضع غريبة جداً حيث نرى في كثير من الآيات تقديم الخبر و تأخير الفعل و وضع الكلمات في مواضع يجعل من نطقها أمراً صعباً بعض الشيء و هذا هو سر تبديل الترتيب الكتابي في كل آية حيث أن كل كلمة يتبعها كلمة أخرى تشكل ذبذبات متواصلة لا تنقطع و هي في مسيرها إلى العقل الباطن و تشكل شيفرة مركزة تجعل العقل في صفاء تام و هذا أمر معروف لمن يستمع للقرآن كثيراً و نعلم جميعاً بأن هناك العديد من الكلمات و التراكيب تقال بشكل عفوي و لكن لا نعلم سر قولها ، كجملة ( أسمع القرآن صباحاً ) في أي وقت يسمع فيه صوت تلاوة القرآن يؤدي إلى تهدئة العقل و خلع التشتيت الفكري منه و لكن السر في الاستماع صباحاً هو أن العقل يكون خالٍ من كل تخطيط و تفكير ، أي أن العقل يكون فارغاً مما