( لماذا يستغلني الناس ؟ )بقلم مجد حديفة

لماذا يستغلني الناس ؟
لنجاوب على هذا السؤال علينا أن نفكر بمنطلقات الاستغلال التي تحدث على شكل وضع نفسي يتبعه الشخص المعرض للاستغلال مع نفسه وفي تعاملاته مع الآخرين وهي  :
1.من يتوقع أن معاملة الأسد بلطف ستمنع الأسد من افتراسه من الممكن أن يتوقع بكل بساطة أن معاملته للآخرين (بلطف) أو ( أنه جيد مع الآخرين ولم يؤذيهم) كفيلة بأن تمنعهم من استغلاله ومعاملته بقسوة أو أذى ..
وهذا تفكير خاطئ فكونك إنسان جيد مع الآخرين أو لطيف أو لم تؤذي أحدا لا يمنع الآخرين من محاولة أذيتك بالاستغلال أو بغيره ..
فأنت لست محمي بلطفك وظرافة أخلاقك من أن تكون عرضة للناس السيئين وعليك الحذر منهم .. وعلى العكس الناس اللطفاء والطيبون هم الأكثر عرضة للاستغلال لأنهم يظهرون تعاطفا مع كل الناس بدون استثناء وبلا داعي ..
2.من لا يملك تفكيرا مسبقا لاحتمالية وجود المستغلين والأشرار في هذه الأرض ويمتلك التفكير الملائكي بالناس أو يعاملهم بتوقعات أنهم طيبون مثله .. سيرفع من احتمالية تعرضه للاستغلال والأذى .. ذلك لأن عدم تعاملك بواقعية مع مجتمع يحتوي النقيضين الأشرار والأخيار سيجعلك ترى الناس بنظارة وردية وعندما تتعرض للأذى ستقوم بتبريره او تبرئة الآخرين لاعتقادك أن الأشرار غير موجودين ابدا في هذا العالم .ّ
3.البدايات الجميلة لا تعني أبدا الاستمرار معك بعلاقة رائعة أو الوصول لنهايات رائعة !
الشخص الذي كان معك رائعا بالبداية لا يعني أن تعامله هذا كفيل بأن يكون وعدا واضحا لك باستمرارية هذه الروعة والجمال لباقي مراحل العلاقة بسنينها الطويلة فربما كانت هذه الروعة تمثيلية لطيفة لكسبك وايهامك بأن صاحبها شخص يدعوك للانبهار .. او أنه كان بظروف افضل وسائت ظروفه ولذلك قد يتغير معك .. حاول تحديث معرفتك بالآخرين دائما كما تقوم بتحديث جوالك .. فلا أحد سيبقى معك كما كان في البدايات أسيرا للانطباع الأول .. ونحن كثيرا ما نهتم بتصدير صورة رائعة عنا في البداية تعكس الصورة التي نتمنى أن يرانا بها الآخرين وقد لا تعكس حقيقتنا في الأيام العادية..
4.ليس بالضرورة أن تكون غبيا او ضعيفا على أحد مستويات شخصيتك لتتعرض للاستغلال والأذى .. فكثيرا ما تؤكل الكتف عندما يصل الإنسان لمرحلة من الزهو والاعتقاد أنه ذكي جدا أو يعرف الناس كثيرا وبالتالي لن يتعرض للخداع .. بالحقيقة أن الثقة المبالغة في عدم تعرضك للخداع تجعل على عينيك غشاوة تشعرك بعدم قابليتك للاستغلال والاذى ومن هنا قد تبدأ أفظع حكايات الاستغلال .. لذا حاول التعرف على الآخرين بواقعية ولا بأس أن تتعرف على أنماط الشخصيات المستغلة من علم النفس فهذا يساعدك على خلق تصور مسبق ومناعة ضد هذه الشخصيات .
5.عدم شعورك بأنك تستحق الافضل قد يجعلك عرضة لقبول علاقات بشعة واستغلالية ومزعجة والسبب أنك قد تقنع نفسك بأنه ( لو انني تركت هذه العلاقة فلن أجد أفضل منها فالزواج مثلا نادر هذه الأيام أو لن يحبني أحد ... الخ ) مثل هذه القناعات تجعلك مجمدا في علاقة تدرك تماما أنها مؤذية ولا جدوى منها وتفقد احترامك لنفسك لأنك لم تقم بخطوة واحدة باتجاه التعافي والتخلص منها ... وهذا من أحد اهم أسباب زيادة الاستغلال واستمراره من قبلك لا من قبل الآخرين ..
6.من أهم الأسباب التي تجعلك عرضة للاستغلال والأذى هو أن تنحرج من أن تقول لا على بعض الطلبات الغير معقولة التي يطلبها الآخرون منك ..
وقد تشعر بحدسك أن من وراء هذه الطلبات أشياء لا قدرة لك على التعامل معها وأنها ستأخذلك لاشياء مؤذية لكنك قد تتجاهل هذا الحدس وتقوم باعطاء الاخرين أولوية تلبية طلباتهم بما ينحي اولوية حماية نفسك جانبا .. وهذا ما يجعلك عرضة للاستغلال ممن يستشعرون انك لن تتردد في تأجيل كل اولوياتك لاجلهم .. وقد تعتقد أنه من المفروض ان يقدر الاخرون من انفسهم عدم قدرتك.على تلبية طلباتهم وأن يتحلوا بالذوق من انفسهم .. لكن هذه المهمة هي مهمتك وحدك فلن يقدر احد عنك قدرتك على التلبية من.عدمها .. او كون هذا الطلب معقول أم لا ضمن جدول مهمامك ..
7.وقوعك فريسة الواجبات الكثيرة والمفروض عليك أن تفعله .. يجعلك بجدارة عرضة للاستغلال ..
يعاني بعض الاشخاص ممن يتمتعون بقدر عالي من الالتزام والمسؤولية من تصورات كثيرة حول ما يجب فعله .. ولأن لا أحد يفعل الأشياء كما ترغب أنت بفعلها .. وكما تراها واجبا عليك أو المفروض منك فعلها يقع على كاهلك قائمة طويلة من المهام .. والانكى من ذلك ان هذه المهام وحدك من تفعلها بسبب توقعاتك حول ما ( يجب فعله ) وتتصور أن الاخرين قليلو الذوق لأنهم لم يبادروا بفعلها عنك .. لكنك وحدك من افترضتها بمثاليتك الخاصة ولم يفترضها أحد سواك .. فأنت الأسير وأنت الضحية والجلاد للاسف .. فمثلا قد تتوقع ان البيت يجب ان يتم تنظيفه يوميا صباحا مساء بينما الآخرون لا يشعرون بضرورة حرصك هذا .. ومن هنا تنشأ مشاعر الاستغلال لديك ..
هذه بعض أهم أسباب الاستغلال اتمنى أن تكون قد قدمت بها ما يفيد ويثري ❤
دمتم بخير
بقلم مجد حديفة

تعليقات

  1. Online Baccarat at William Hill | Better Business Bureau®
    Our Baccarat Strategy is very worrione basic. It 메리트 카지노 쿠폰 involves using a number of bets in order to place 카지노 a number on one specific outcome and then the

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

( الصراع الداخلي )للكاتبة ريتاج سليمان

( فقط من أجلك )للكاتب محمد هاني السمان